تعرف على أشهر 10 أبراج الساعة في العالم!

تعرف على أشهر 10 أبراج الساعة في العالم!

قبل وقت طويل من بدء النظر بإستمرار إلى هواتفنا أو إلقاء نظرة خاطفة على الساعات على معصمنا ، كانت ابراج الساعة هي أفضل طريقة لمعرفة الوقت. حتى بعد ما تم اختراع الساعات الميكانيكية في القرن الثالث عشر، كانت الحضارات سبّاقة في ابتكار طريقة تدمج ما بين ضبط  الوقت والعمارة مع الأعمدة والمظلات الشمسية. حيث لا تزال أبراج الساعة لحتى هذا اليوم من أكثر الهياكل شهرة في العالم
سنتعرف في هذا المقال عن ماهية ابراج الساعة، وماهي أشهرها ؟

ما هي ابراج الساعة ؟

برج الساعة هو عبارة عن برج كبير يكون لوحده غالباً أو قد ينتمي لبناء ضخم فاخر وتوضع أعلاه ساعة عادة ما يكون رمز  لذكرى معينة أو نصب تذكاري لحادثة ما. حيث تعتبر أبراج الساعة من أهم المعالم الأثرية والسياحية في العالم التي يقصدها الكثير لالتقاط الصور الفوتوغرافية التذكارية بجوارها، و تتواجد في عدة دول عربية وأوروبية مختلفة.

أشهر 10 ابراج الساعة على مستوى العالم:

برج ساعة بيج بن
برج ساعة بيج بن

1- برج ساعة بيج بن

 

من أكثر المعالم الشهيرة  والعظيمة في لندن، برج الساعة في قصر وستمنستر، الذي اكتمل بناؤه عام 1859و غالبًا ما يشار إلى البرج باسم ساعة بيج بن، فقد لقب بهذا الاسم  لأكثر من 160 عامًا، تم تغيير اسم البرج إلى برج إليزابيث في عام 2012 تكريماً لحكم الملكة إليزابيث الذي دام 60عامًا.

تعتبر ساعة اليزابيث رمزا ثقافياً للمملكة المتحدة، ولا سيما في وسائل  وقنوات الإعلام المرئية. خاصة في البرامج التلفزيونية و للمهتمين في صناعة الأفلام .
يعد برج إليزابيث ثالث أطول برج ساعة في العالم ،حيث يتكون من 11 طابقاً  ويتراوح قطر الساعة فية حوالي 7 أمتار، أما قطر عقرب الدقائق في الساعة 4.2 متر وطول عقارب الساعات 2.7 متر، كما يزن الجرس الرئيسي حوالي  13.7 طن وقطره 2.7 متر، إضافة الى أجراس الأرباع الأربعة التي تمتاز بأنها أصغر في الحجم والوزن وأبعادها مختلفة لكي تتمكن من إحداث نغمات مختلفة.

تتألف  الساعة من اربعة أوجه، كل وجه  مصنوع أكثر من 312 قطعة من زجاج العقيق، أي ما يعادل 1248 قطعة فردية من الزجاج الرقيق.

2– برج ساعة مكة

ابراج ساعة مكة
برج ساعة مكة

هو جزء من مجمع أبراج البيت في مكة المكرمة، يعد برج ساعة مكة الملكي بأنه من أكبر واجهات الساعات في العالم. تم الانتهاء من بنائها  عام 2012  حيث يبلغ ارتفاعها حوالي 601 مترا، ليتسنى للجميع  رؤيتها وسماعها من كل الجهات، ومن مسافة تصل إلى 13كم.  تبلغ أبعاد الجهة الواحدة من ساعة مكة المكرمة 43 متراً عرضاً في 43 متراً ارتفاعاً كما يعلوها لفظ الجلالة (الله) من الجهات الأربع، وتعتبر من أطول أبراج الساعة  في العالم. و تتميز بوجود طوابق مراقبة أسفل وجوه الساعة التي يبلغ قطرها 141 قدمًا ويعلوها برج من ثمانية طوابق يحتوي على مركز علمي وسطح مراقبة ومركز للصلاة.  كما تصدر الساعة دعوة للعبادة باستخدام 21000 مصباح LED باللونين الأخضر والأبيض ومكبرات صوت يمكن سماعها من مسافة تزيد عن أربعة أميال.


3-  برج ساعة راجباي في مومباي – الهند

 برج ساعة راجباي
برج ساعة راجباي

يقع برج ساعة راجباي في حرم فورت بجامعة مومباي، قام بتصميمه المهندس المعماري البريطاني السير جيلبرت سكوت الذي استوحى شكلة من برج إليزابيث. تم الانتهاء من بنائة  في عام 1878 حيث يضم البرج  أربعة أنواع من الحجر، اضافة الى نوافذ ذات الزجاج الملون ومنحوتات الحجر الجيري.

خضع البرج  لعملية ترميم تعد الاولى منذ إنشائه حيث استمرت لمدة عامين و تم الانتهاء منها  عام 2015، يبلغ طول البرج  280 قدمًا و يضم البرج 25 طابقاً .

 

 4- برج السلام في أوتاوا – كندا

برج ساعة السلام
برج ساعة السلام

برج السلام هو محور الكتلة المركزية في تل البرلمان في أوتاوا والذي صممه جان عمر مارشاند وجون إيه بيرسون ، يتكون من 53 جرسًا ويبلغ ارتفاعه حوالي 92.2 متراً، وقد تم افتتاحه  عام 1927 تكريماً للكنديين الذين فقدوا حياتهم في الحرب العالمية الأولى. تعتبر ساعة البرج الأصلية هدية من المملكة المتحدة للاحتفال بها في الذكرى الستين لتأسيس الكونفدرالية الكندية. ما يميز هذه الساعة أنها لا يمكن إرجاعها إلى الوراء، لهذا السبب يتوجب على الموظف الحكومي إيقافها لمدة ساعة في نهاية التوقيت الصيفي من كل عام.

 

5- برج جو القديم -انجلترا

جو القديم
جو القديم

يعد من أطول أبراج الساعة في العالم  انشأ عام 1908 وسمي بذلك نسبة لجوزيف تشامبرلين المستشار الأول لجامعة برمنغهام في إنجلترا، وقد تم بناء الساعة من قبل شركة ويتشرش حيث  يبلغ عرضها حوالي   5.25 مترًا ويزن أكبر جرس لها  (6177.5 كجم)  ويزن مجموع  الأجراس معًا 20 طنًا، يبلغ طول عقرب الدقائق 4.1 متر، ويبلغ عرض عقرب الساعة (61 سم)، اما طول البندول فيبلغ (4.6 متر). صنعت عقارب هذه الساعة من صفائح نحاسية. يتكون البرج من عشرة طوابق يخدمها مصعد كهربائي في الزاوية الجنوبية الغربية حيث يصل طول البرج “جو القديم” الى 100 متر.

 

6قاعة مدينة فيلادلفيا -الولايات المتحدة الأمريكية

اعة مدينة فيلادلفيا
اعة مدينة فيلادلفيا


 “قاعة فيلاديلفيا” تقع في الولايات المتحدة الأمريكية تصل ارتفاع برج الساعة إلى 548 قدمًا، ويحمل لقب أطول مبنى في العالم بين عامي 1901 و 1908. ويتألف هذا البرج من أربع ساعات في كل جانب من جوانبه تحمل ساعة واحدة، حيث يبلغ قطر كل ساعة 26 قدمًا.

 

7-  ساعة براغ الفلكية – التشيك

برج براغ الفلكية
برج براغ الفلكية

 
توجد هذه الساعة الفلكية في عاصمة التشيك وبالتحديد على واجهة قاعة المدينة الشهيرة، وتعود إلى عهد العصور الوسطى، وتعد ثالث أقدم ساعة فلكية، لا زالت تعمل حتى يومنا هذا، وأهم ما يميّزها هي تلك النوافذ التي تفتح أبوابها عند كل ساعة (من الحادية عشرة صباحا إلى التاسعة مساء) مُظهرة تماثيل صغيرة تجسّد تلامذة المسيح. وقد ارتبط تاريخ هذه الساعة بحكايات وقصص خرافية عديدة، تم تناقلها بين الأجيال، كانت قديماً تعد مصدراً للتشاؤم، واصبحت مصدرا للتفاؤل. كما أنها تعد أحدى أهم الاماكن التي تستقطب آلاف السياح إلى مدينة براغ من كافّة أنحاء العالم.

 

8- مبنى راثوس – أجراس الأوكسترا في مينونخ – ألمانيا

مبنى راثوس
ساعة مبنى راثوس

 

تقع  في مبنى البلدية الجديد في ميونيخ بألمانيا، قد تم انشائه عام 1908، حيث يبلغ ارتفاعه 260 قدماً ويتكون من 43 جرسًا و 32 دمية شخصية بالحجم الطبيعي، تقوم كل يوم بأدوار تمثيلية في الساعة 11 بالتوقيت الشتوي وعند الساعة 12 بالتوقيت الصيفي. وكان قد تم بالجزء العلوي منها حفل زفاف Duke Wilhelm V في القرن السادس عشر، في قسم خاص بالادواق، وتم إصلاح الواجهة والأجراس في عام 2006-2007 قبل عيد ميلاد البلدة 850 في عام 2008.

 

9- برج ساعة سباسكايا في موسكو – روسيا

برج سباسكايا
برج سباسكايا

يقع برج الساعة سباساكيا “البرج المنقذ” في الساحة الحمراء الشهيرة في موسكو عاصمة روسيا، حيث تم بناؤه عام 1491 من قبل المهندس المعماري السويسري  بيترو انطونيو سولاري.

تم انشاء  الساعة على برج سباسكايا بين عامي 1491 و 1585. وعادة ما تسمى ايضاً  باسم أجراس الكرملين، حيث تم ضبطها رسميًا بتوقيت موسكو. استخدمت بوابة برج سباسكايا لتحية الشخصيات الأجنبية المرموقة، كما تم استخدامها خلال الاحتفالات الرسمية و المواكب التي أقيمت في الميدان الأحمر، وتعتبر هذه المنطقة من أشهر المناطق جذباً للسياح في موسكو.

يبلغ قطر وجوه ساعة الكرملين 6.12 مترًا، موجودة على الجوانب الأربعة لبرج سباسكايا. يبلغ ارتفاع الأرقام الرومانية 0.72 م،  يبلغ طول عقرب الساعات 2.97 مترًا  وعقرب الدقائق 3.27 مترًا كما يبلغ الوزن الإجمالي للساعة والأجراس 25 طن.

يتم تحقيق  دقة الساعة من خلال بندول يزن 32 كجم و يتم تحويل الساعة من نظام العمل الشتوي  إلى الصيفي يدويًا.

 

10- برج زيتجلوج في برن – سويسرا

برج زيتجلوج في برن
برج زيتجلوج في برن

برج الساعة  “زيتجلوج”  الرائع يعد من أهم وأشهر المعالم الأثرية في برن، وهو معلم عريق متواجد في المدينة منذ أكثر من 800 عام، لا تكاد أي رحلة سياحية الى سويسرا تخلو من زيارته،  ويقع هذا البرج الذي يبلغ ارتفاعه 23 مترًا بجانب برج البوابة الغربية في الجزء القديم من المدينة ويتميز بساعته القديمة الهائلة. تبرز هذه الساعة دقة الصناعة السويسرية للساعات، إذ أن هذه الساعة المصنوعة من قطع خشبية فقط ولا تزال تتحرك منذ عدة قرون. كما توجد على الساعة عدة رموز تمثل الشمس والقمر والنجوم، تعطي لبرج الساعة المميز هذا رونقاُ وجمالاً إضافيا.

 

هذه هذه ابراج الساعة وغيرها الكثير في شتى أنحاء العالم ليست لسرد الوقت فقط، إنما تعتبر أيقونة حضارية ومعالم بارزة تجذب السياح أينما كانوا للاستمتاع بالجمال المذهل لهذه  الأماكن، كما أن وجود مثل هذه الساعات في أبراج ذات تفاصيل حضارية فنية عظيمة منذ القدم يدل على اهتمام الحضارات القديمة بالوقت وأهميته لهم.

 

اشترك في القائمة البريدية

لتصلك كل مستجداتنا وعروضنا الحصرية على بريدك الإلكتروني

Follow us

Subscribe with us

To receive all our news and exclusive offers to your email

X